ذاكر صح لكي تتميز وتتفوق



لكي تذاكر لابد ان تتعلم كيف تذاكر
القدرة على المذاكرة مهارة قد يتقنها بعض الطلاب ولا يتقنها البعض الأخر وهي عبارة عن مجموعة من المهارات والعادات تساعد الطلاب في المذاكرة بفعالية ليتذكر ما يذاكره ولا ينساه وهي عبارة عن اربع مهارات أساسية لكل طالب يبحث عن التميز والتفوق والإبداع في المذاكرة  وهي :-
أولا : القراءة الفعالة:
وهي قراءة الكتاب بتركيز وفهم وهي تتمثل في الخطوات التالية
-     اختر مكاناً ليس فيه إزعاج، وإنارته مناسبة، وتهويته مناسبة ، ومناسب نفسيا للقراءة ،  ومن الأفضل ان تكون القراءة على طاولة مناسبة  والجلوس على كرسي مناسب  فذلك يساعد على زيادة التركيز.
-     اقرأ العنوان الرئيس والعناوين الفرعية، فهي توضح الفكرة الرئيسية للدرس، وركز على الاستنتاجات والتطبيقات.
-     ضع أسئلة للعناوين مثل: (ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، من) بقلم رصاص او فسفوري حتى تكون مميزة .
-     اقرأ الموضوع بصورة عادية ولا تركز على الكلمات  فالهدف من القراءة التعرف المبدئي على الدرس.
-     راجع المعلومات والأفكار الرئيسة، وذلك إما بكتابة ملخص لها، أو بتسجيل بعض الملاحظات المهمة.
ثانيا : التلخيص:
التلخيص مهم جدا فهو يفر عليك الجهد والوقت خصوصا في فترة ما قبل الامتحان فقراءة التلخيص الذي لا تتعدى صفحانه بضع صفحات افضل بكثير من مذاكرة الكتاب كاه مرة اخرى
-     يساعد على التركيز على المعلومات المهمة والأساسية.
-     يساعد في عملية الفهم والاستيعاب .
-     يساعد في إجراء مراجعة سريعة للمواد في أوقات الامتحان .
-     يساعد   المذاكرة والمراجعة الدورية.
كيف تلخص:
يوجد عددة طرق للتلخيص على حسب طبيعة الطالب وقدراته وايضاً على حسب المادة التي يقوم الطالب بمذاركتها
-            الطريقة النصية: تلخيص الكتاب او الموضوع او المادة بشكل نثري مكثف عن طريق الكتابة  .
-            الطريفة الهيكلية: وهي تقسيم المدة او الموضوع الى عناوين رئيسية وفرعية وتكون على شكل هيكل او مربع او ما يناسب موضوع الدرس
-           الخرائط الذهنية ( خرائط العقل ): وهو وضع العنوان الرئيسي في منتصف الورقة داخل شكل هندسي ، ثم يتفرع منه خطوط على حسب عدد العناصر الرئيسية ، ثم كل عنصر رئيسي يتفرع منه خطوط على عدد العناصر الفرعية  ، وهذه الطريقة تكون الكتابة في بسيطة جدا لكنها مفيدة جدا في التذكر لان العقل يحفظ الدرس على هيئة صورة ( سوف اتناول شرحها بستفاضة في الموضوع القادم ان شاء الله ) 
ثالثا : الحفظ:     
الحفظ مهم جدا بجانب الفهم والتلخيص والقراءة فهناك بعض الطلاب يعتمدون عليه الاعتماد الكلي في مذاكرة بعض المواد الأدبية والشرعية .
هناك عدة طرق للحفظ وأهمها:
-     طريقة التكرار: وهي إعادة وترديد إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، وعيبها طول الوقت والملل الذي قد ينشأ بسببها.
-     طريقة التخيل: وتكون صورة عقلية لما يراد حفظه، ثم تكرر هذه الصورة عدة مرات في الذهن، مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدى الطالب .
-     طريقة الربط الذهني:  وذلك بربط المعلومة التي نرغب في حفظها بمعلومة نعرفها مسبقاً.
رابعاً : المراجعة:
لا يكون الأمر منتهياً بالحفظ ما لم تكن هناك مراجعة، فالذي حفظته ستنسى جزءاً كبيراً منه إن لم تنسه كله، إذن بعد أن تحفظ الدرس لابد من المراجعة لكي تكون المعلومة حاضرة في ذهنك مع ملاحظة:
-    تدوين أكثر المعلومات أهمية في كراسة الملاحظات.
-    مراجعة هذه الملاحظات دورياً.. وقراءتها بصوت عال.
-أثناء المراجعة والمذاكرة عليك بتوقع الأسئلة والإجابة عليها والاستشعار وكأنك في امتحان .
-راجع وفق خطة زمنية محددة مقسمة بين المواد كلها  .
كيفية طريقة المراجعة
1.    المراجعة المنتظمة مرحلة مهمة؛ فلا تبدأ بالمراجعة ليلة الامتحان، ولتكن مستمرة مع نهاية كل جلسة مذاكرة.
2.    ترتيب مواد المراجعة على حسب ترتيب الجدول الزمني للامتحان .
3.    تحديد المواد التي تحتاج إلى مجهود أكبر ووقت أطول للمراجعة.
4.    تحديد الزمن المتبقي بالنسبة لكل مادة وتقسيمه تبعاً لها.
5.    مراجعة المادة الصعبة مع مادة أقل صعوبة.
6.    الابتعاد عن مسببات "السرحان" والتشتت والشرود الذهني وأحلام اليقظة أثناء المراجعة.
7.    لمراجعة الدرس، ضع عناوين رئيسية وفرعية، ثم ابدأ بمراجعة ما يتضمنه كل عنوان على حدة، فهذا يساعدك على تذكر كل المعلومات الأساسية.

تعليقات

  1. اتمنى التعليق هنا بوجهة نظرك عن الموضوعات بنقد بناء كي نرتقي ونتطور الى الأفضل

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخرائـط الذهنية في المذاكرة

الموهبة وحدها لا تكفي أبداً

١٥ دقيقة